ماهي سلاسل الامداد وماهي مكوناتها

بينما كان ينشغل العالم بمتابعة جائحة كورونا كوفيد-١٩، ظهر بالإعلام مصطلح كثيرا ما سطح تعريفه وفهمه، ألا وهو سلاسل الإمداد. فأبسط التعاريف لسلاسل الإمداد هي نقل المواد بطريقه خطيه من النقطة (أ) إلى النقطة (ب). وفي ذلك التعريف جزء كبير من الصحة، ولكن الحقيقة قد تكون أكثر تعقيدا في بعض الأحيان. فما هو معتقد بأنه خط مستقيم ليس إلا سلاسل معقده تشابه إلى حد كبير الشبكات العصبية  من المواد، عمليات النقل اللوجيستي، تحويلات المال، تبادل المعلومات، إلخ.

ما هي سلاسل التوريد:

تعرّف سلاسل التوريد بأنها “تشمل جميع المنظمات والأنشطة المرتبطة بتدفق وتحويل السلع من مرحلة المواد الخام، وصولاً إلى المستخدم النهائي، وكذلك تدفقات المعلومات المرتبطة بها، إلى أعلى وأسفل سلسلة التوريد “. ويذهب البعض إلى أبعد من ذلك أيضا بالتركيز على أهميتها بوصفها أساس العمل وقيمته المضافة.

مكونات سلاسل التوريد:

بالإضافة إلى تدفق السلع والمعلومات، لديها المزيد من المعاملات بين أطرافها. تغطي هذه المعاملات التمويل، النقد والائتمان، البحث والأفكار والابتكار، التصورات والعلاقات والمخاطر.

عبدالعزيز الكود
مهندس تصنيع، طالب ماجستير هندسة تصنيع متقدم وادارة وباحث باستراتيجيات التصنيع وسلاسل التوريد

1 thought on “ماهي سلاسل الامداد وماهي مكوناتها

  1. عبدالعزيز السديري

    مررتُ على جميع مدونات ابنائي وبناتي المبتعثين بمدينة كوفنتري الجميلة التي عشتُ فيها ذكريات لا تُنسى فلم اسمح لنفسي بمغادرة مدونتكم الراقية حتى اشكركم شخصاً شخص بوركت كلماتكم المعبرة.

    الوطن فخور فيكم
    تقبلوا مروري
    عبدالعزيز السديري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *